عن الكلية

لمحة عن الكلية

أنشئت كلية الطب في عام 1975م ضمن أول أربع كليات في الجامعة . واعتمدت الكلية منذ إنشائها على إستراتيجية مستحدثة في تعلم الطب تعتمد على : المنهج المتكامل الذي يعتمد على الترابط والتداخل بين العلوم السريرية والأساسية وذلك لتقليل الازدواج والتكرار في محتوي المقررات ، وربط المعلومات ربطاً وثيقاً ببعضها البعض. الوسائل المتنوعة للتعليم والتعلم ، مثل التعليم الذاتي، والتعلم عن طريق حل المشكلات، والتعلم عن طريق السمنارات وحلقات النقاش وبرامج التدريب والبحث الميداني ، بالإضافة للمحاضرات والعمل المختبري والدراسات السريرية للمرضي. التدريب المبكر والمستمر ، لاكتساب المهارات والسلوكيات حيث يتعرف الطلاب على المهارات السريرية والأكلينكية منذ بداية المنهج مما يوفر لهم الوقت الكافي لممارستها وإتقانها قبل التخرج. التدريب المبكر والمستمر في الوحدات الصحية والأسرة والمجتمع ، حيث يتدرب الطلاب في مقررات طب المجتمع في القرى والمستشفيات الريفية وعلى مستوي الأسر والمراكز الصحية تحقيقاً لفلسفة الكلية بالتوجه نحو المجتمع وحل مشكلاته الصحية . انتهاج الأسلوب الشمولي في تطوير الصحة ومعالجة المرضي. التدريب على العمل الجماعي في مجال الصحة وتنمية المجتمع. التعاون والمشاركة الفعلية في مؤسسات ومشاريع الخدمات الصحية. تسعى الكلية في مجال التعليم إلي تخريج أطباء ذوي كفاءة عالية من المعرفة والمهارات والسلوك ، لهم المقدرة والاستعداد لتشخيص ومعالجة الأمراض المستوطنة والوبائية في السودان بالإضافة إلي مشكلات التغذية والبيئة والأمراض الأخرى على مستوي الفرد والأسرة والمجتمع.

الرؤية:

الرؤى المستقبلية للقطاع الصحي هى التميز فى الأداء والخريج والبحث العلمي وتقديم خدمات علاجية ووقائية رفيعة مرتبطة بقضايا ومشاكل المجتمع.

الرسالة:

تنبع رسالة القطاع الصحي من رسالة جامعة الجزيرة والتي تتمثل فى المشاركة الفاعلة فى تطبيق وتطوير نظام متفرد فى التعليم الطبي والصحي موجه لخدمة قضايا المجتمع. يعمل القطاع الصحي على تخريج أطباء وأطر صحية تراعي اخلاقيات المهنة وقادرة على العمل كفريق صحي لحل مشكلات المجتمع الصحية ويتحقق ذلك من خلال تمليك الخريج المعرفة والمهاراة والكفاءة المهنية التى تمكنه من أداء عمله بإتقان وأن يكون قادراً على إجراء البحوث لتطوير المعارف الاساسية وإتباع نظام الجودة واستغلال التقانات الحديثة لتطوير المهنة خدمة للمجتمع تنفيذاً للاستراتيجية القومية الشاملة للدولة.



إتصل بنا