مركز الأمراض غير المنقولة

تعتبر الامراض غير المنقولة (المزمنة) ذات اهمية قصوى في مجال الصحة العامة والطب السريري على مستوى العالم. ومنذ ثمانينيات القرن الماضي ارتفع انتشار هذه الامراض بصورة ملحوظة ومازال في ارتفاع مضطرد. وهذه الانتشار –على غير المتوقع- ألقى بعبء كبير على الدول المتوسطة والمنخفضة الدخل بما فيها السودان حيث نجد 80% من هذه الامراض تتركز في هذه الدول. كما نجد ان هذه الامراض تسبب 63% من اجمالي الوفيات في العالم. (منظمة الصحة العالمية 2014)
اما في السودان فهنالك شح واضح في البيانات والمعلومات التي تخص الامراض غير السارية. وهذا يرجع الى قلة الانشطة البحثية في مجال الامراض غير السارية وتحديدا لعدم وجود مراكز أو معاهد متخصصة في مجال هذه الامراض. لهذا نجد ان هنالك فجوة في كثير من النواحي التي ترتبط بالامراض غير السارية. وذلك مثل وضع السياسات المستندة على الدليل والبرهان، وبائيات هذه الامراض، الاعراض والعلامات السريرية على المستوى المحلي، طرق التشخيص وتطويرها، المعالجة، الوقاية والمكافحة، التثقيف الصحي وتدريب الأطر الصحية. على مستوى وزارة الصحة الاتحادية تم انشاء ادارة للامراض غير السارية داخل الادارة العامة للرعاية الصحية الاولية. كما ان الامراض غير السارية قد تم إدراجها ضمن الخطة الاستراتيجية الخمسة وعشرينية للوزارة.
مع هذا نجد ان تقرير منظمة الصحة العالمية عن الامراض غير السارية في السودان اوضح ان بعض الجوانب المهمة على مستوى السودان مفقودة، من هذه الجوانب:
1. عدم وجود سياسة قومية لتكامل القطاعات، ولا خطة استراتيجية عملية.
2. عدم وجود خطة او سياسة لتقليل مخاطر الاستعمال الضار للكحول.
3. عدم وجود نظام تقصي ومراقبة للامراض غير السارية تماشيا مع الهدف العالمي للحد من انتشار وإمراضية ووفيات هذه الامراض.
4. عدم وجود سجل قومي للسرطان.
أما على المستوى العالمي نجد ان الامراض غير السارية لم تدخل في الخطة الالفية التنموية، لكن الآن هنالك مناصرة قوية لإدخالها في الخطة ما بعد 2015 ((Post 2015 Agenda. وهذا بالطبع يعكس مدى الاهتمام العالمي بهذه الامراض.

- الهدف العام:
يهدف المركز لتقوية وتعزيز التدريب والبحوث والسياسات الصحية في مجال الامراض غير السارية. .
- الاهداف الخاصة:
وضع الاولويات لبحوث الامراض غير السارية.
تنظيم واجراء البحوث.
ترقية تنمية القدرات في مجال المكافحة والوقاية (لهيئة التدريس، طلاب الدراسات العليا واي اطر صحية اخرى) .
المساهمة الفاعلة في الوقاية من الامراض غير السارية.
لعب دور اساسي في ترقية برامج الصحة بالتعاون مع الشركاء.


الرؤية

"ان يقود المركز ثورة بحثية في مجال الامراض غير السارية في السودان والشرق الاوسط وشمال افريقيا."

مركز الأمراض غير المنقولة

الرسالة

"هي تحقيق الرؤية عبر خلق بيئة بحثية تمتاز بالتميز والابداع. والمركز يثمن تكامل الادوار والشراكات والتعاون الاستراتيجي عبر المفهوم الشمولي للصحة وذلك لضمان استدامة المخرجات البحثية وفي النهاية الاثر الايجابي المطلوب على مستوى الفرد والاسرة والمجتمع."

مركز الأمراض غير المنقولة


إتصل بنا