علم الأمراض

قسم علم الأمراض من الأقسام التي لا تعني فقط بتدريس علم الأمراض فحسب ولكنه يعني أيضا بتشخيص الأمراض، ومن ثم فإنه يعتبر حلقة اتصال رئيسية بين العلوم الطبية الأساسية والعلوم السريرية. وعلم الأمراض يهتم بملاحظة التغيرات المرضية وكيفية حدوثها ومن ثم فإنه يعتبر أساساً هاماً للتوصل إلى تشخيص المرض وعلاجه، ولذا فهو علم أساسي في إعداد طبيب المستقبل. يقوم قسم علم الأمراض بتدريس مادة علم الأمراض التي تعني بدراسة التغيرات التركيبية والوظيفية في الأنسجة والخلايا الحية نتيجة للإصابة بمرض ما وهو بهذه الكيفية يقدم تفسيراً علمياً لما قد يشعر به المريض من أعراض وما يراه الطبيب من علامات نتيجة للإصابة بالمرض. لذا فإن علم الأمراض يعتبر حلقة الاتصال بين العلوم الطبية الأساسية والعلوم السريرية. كما إنه يعتبر الأساس العلمي التي تبنى علية جميع العلوم الطبية الأخرى. إن التطور المتسارع في طرق ووسائل التشخيص التي تعدٌت الشكل الظاهري للأنسجة للغوص في المكونات تحت المجهرية للخلايا أتاح للدارسين فرصة أكبر لمعرفة كيفية حدوث الأمراض المختلفة بما في ذلك الأورام السرطانية. كما يقوم القسم بتدريس الطب الشرعي الذي يهتم بمعاينة وتشخيص الحالات الجنائية لمعرفة أسبابها من الناحية الطبية. يعتبر برنامج الدكتوراة في علم الامراض من اهم منجزات القسم وهو الشريان الذي يغذي القسم بكوادر متميزة امتد نفعهم الي كليات اخري بالسودان وخارج السودان

-

أولا: الأهداف التعليمية الأكاديمية

يتم تطبيق الأهداف التعليمية من خلال المناهج الدراسية التي يقوم القسم بتدريسها للسنوات الدراسية المختلفة والتي تشمل طلاب و طالبات الطب البشري وطب الاسنان وتتلخص هذه الأهداف التعليمية في النقاط الآتية:


- التعرف علي المسببات العامة للأمراض وربطها بالتغيرات التركيبية والفسيولوجية والكيميائية التي تحدث نتيجة الإصابة بالمرض.
- وصف التغيرات المرئية التي تحدث للأنسجة المرضية وكيفية تحليلها للوصول الي قائمة التشخيصات المحتملة
- فهم وتطبيق الحقائق العامة في مجال علم الأمراض
- ربط المعلومات العلمية عن المرض بالحالة الإكلينيكية للمريض شاملة الأعراض والعلامات بها ,و اكتساب مهارات التعليم الذاتى و العمل فى فريق و التعاون مع الزملاء بالاضافة الى استخدام الموارد الاكترونية. كما يهتم تخصص الطب الشرعى و السموم بالتعرف على الحلات الجنائية المختلفة و كيفية التعامل معها و كتابة تقارير صحية عنها بالاضافة الى التعرف على اعراض التسمم المختلفة و كيفية علاجها
-

ثانيا: الأهداف التعليمية في مجال التدريب السريرى


- لطلاب الطب البشرى ببرنامج بكالريوس الطب والجراحة وطلاب الدكتوراة فى علم الامراض.
-

ثالثا: الأهداف الخدمية :


- يتبع لقسم علم الامراض معمل جامعى مرجعى به اقسام الانسجه المريضه ،امراض الدم ، الكيمياء السريريه والاحياء الدقيقة والطفيليات والتى تقدم خدمات تشخيصيه واستشارية تخدم مستشفى ود مدنى التعليمى العام ، مستشفى النساء و التوليد ،مستشفى الاطفال ومستشفى الاورام بالاضافة للمستشفيات من المناطق المجاوره.
-

رابعا: الأهداف البحثية


- يهدف القسم الى تشجيع البحث العلمى و النهوض به خاصة برنامج الدراسات العليا و ذلك عن طريق تشجيع الابحاث العلمية بالقسم و الاشتراك فى العديد من المشاريع البحثية بالجامعة.

الرؤية

"أن نكون شركة عالمية رائدة في مجال علم الأمراض السريرية وأن نكون مزودًا رئيسيًا للرعاية الصحية في المجتمع والمنطقة التي نخدمها."

علم الأمراض

الرسالة

"التعليم المبتكر لإعداد قادة المستقبل في علم الأمراض وفي العلوم الطبية

إنتاج أبحاث عالية التأثير لتوسيع فهمنا الأساسي للصحة البشرية والأمراض

لتزويد الأطباء ومرضاهم ، بمعلومات تشخيصية وعلاجية دقيقة وفي الوقت المناسب

"

علم الأمراض


إتصل بنا