مركز الأمومة و الطفولة الآمنة

"هنالك أدلة كثيرة بأن مبادرة جامعة الجزيرة من التدخلات الناجحة في خفض وفيات الأمهات والولدان بولاية الجزيرة"
اجتماع رابطة جمعيات اختصاصي النساء والولادة العالمي FIGO فانكوفر كندا 2015م.
أطلق البروفسور. إسماعيل حسن حسين مدير جامعة الجزيرة – مبادرة جامعة الجزيرة للأمومة و الطفولة الآمنة في يوم 19/2/2004م عند انعقاد المؤتمر التنشيطي لجمعية اختصاصي أمراض النساء والتوليد بالسودان في ود مدني وحدد هدفها العام وهو : خفض وفيات الأمهات والولدان بولاية الجزيرة بنسبة لا تقل عن 50% خلال (5) سنوات.
واستطاعت المبادرة تحقيق الهدف حيث انخفض معدل وفيات الأمهات من 469 وفاة في كل 100,000 ولادة حية في عام 2005 إلى 185,5 وفاة في كل 100,000 ولادة حية وواصل المعدل الانخفاض حتى وصل 129 وفاة في كل 100,000 ولادة حية بنهاية عام 2015م. وانخفض معدل وفيات الولدان من 43 في كل 1000 ولادة حية إلى 12.1 وفاة في كل 1000 ولادة حية و واصل الانخفاض حتى وصل إلى 11.2 في كل 1000 ولادة حية بنهاية عام 2015م. ورغم ذلك فإن هذه المعدلات عالية مقارنة بالمعدلات في الأقطار المتقدمة – أقل من 1 وفاة في كل 100.000 ولادة حية.

- تأهيل طلاب الدراسات العليا للدرجات العلمية فوق الجامعية- الدبلوم فوق الجامعي والماجستير والدكتوراه في الفلسفة والدكتوراه السريرية .
- التدريب: تدريب الأطباء والأطر الصحية في مجال الصحة الإنجابية وصحة الطفل.
- الخدمات: المشاركة في تقديم خدمات الأمومة والطفولة وإعداد الموجهات والبروتوكولات العلاجية والإشراف على خدمات الصحة الإنجابية والأطفال و نشر المبادرة محلياً وإقليميا وعالمياً.
- البحث العلمي: في الوقت الراهن تستعمل نتائج البحوث العلمية والموجهات والبروتوكولات العلاجية المستخدمة في دول العالم المتقدم ورغم أنها مطابقة للواقع السوداني في كثير من الأحيان إلا أنها غير ملائمة له في بعض الحالات وذلك لأن العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية تختلف عن الواقع السوداني وعليه وجب إجراء بحوث علمية لدراسة المؤثرات المحلية على صحة الأم والطفل. بحوث طبيعة ومجتمعية وبحوث في الخدمات الصحية.
- خلق صلات وتقوية العلاقات القائمة مع مراكز الجامعة والمراكز المشابهة محليا واقليميا وعالميا ، والتعاون مع المؤسسات الدولية التي تهتم بصحة الام و الطفل والبحث العلمي فيهما.


الرؤية

"تنمية و تطوير المجتمع من خلال استدامة الصحة الشاملة و الارتقاء بصحة الأم و الطفل و خفض وفيات و أمراض الأمهات و الأطفال."

مركز الأمومة و الطفولة الآمنة

الرسالة

"العمل على الارتقاء بصحة الأم و الطفل بتعزيز الشراكة مع وزارة الصحة و جميع الجهات ذات الصلة و ذلك برفع كفاءة خدمات الأمومة و الطفولة قبل و أثناء الولادة و بعد الولادة و رفع كفاءة خدمات الأطفال تحت الخامسة و ذلك على مستوى الأسرة و قابلة القرية و الأطر الصحية المساعدة و المستشفى الريفي و المرجعي و التخصصي و بإجراء البحوث العلمية في مجال صحة الأم و الطفل و التدريب و تأهيل الأطباء و الأطر الصحية للدرجات العلمية فوق الجامعية"

مركز الأمومة و الطفولة الآمنة


إتصل بنا