مركز تطوير التعليم الطبي والبحوث

اُنشئت كلية الطب جامعة الجزيرة في العام 1975 وكانت الفلسفة الرئيسه وراء قيامها هي خدمة المجتمع الريفي في الجزيرة والتي تحتضن أكبر مشروع زراعي مروي بالسودان. تبنت الكلية منهج الإنتماء للمجتمع والنظريات الحديثة في التعليم كالتعلم عن طريق حل المشكلات وتداخل العلوم الأساسية والسريريه. تم قبول اُولي الدفع في العام 1978 وتم تخريج أول دفعة في العام 1983. وقد خرجت الكلية حتي الآن الدفعة 33وتم قبول الدفعة 39. بدأ المركز عمله منذ بداية الكلية في العام 1978 في تلك الفترة كانت وحدة صغيرة للتعلم الذاتي وتطوير وترقية عمل الأساتذة من خلال دورات غير منتظمة في التعليم الطبي، تصميم ووضع المناهج والمقررات وتطوير الوسائل التعليمية والأجتماعات المنتظمة والمكثفة لمتابعة وتنفيذ المقررات. في العام 1980 أصبح جزء من المكتبه واُضيفت معدات ولوازم التصوير الطبي التعليمي وعُين منسق لأول مره بروفسير محمد عوض الله صالح (رحمه الله). في العام 1987 تطور الي التعليم الطبي ومركز تطوير الكوادر الصحية. وأصبح للمركز لأول مرة مكان منفصل. في العام 1993 تحول لمركز تطوير التعليم الطبي والبحوث وتم نقله لمكان أكبر. في العام 1995 أعتمد المركز كمركز قومي ومركز متعاون في منظمة الصحة العالمية. في العام 1998 تحول المركز لبناية جديده يشتمل علي غرفة للإجتماعت،مكتبة، وحدة مخصصة للتعلم الذاتي، جناح للوسائل التعليمية استديو ووحدة تصميم، وحدة معلوماتيه ومكاتب إدارية.
لكلية الطب بجامعة الجزيرة روابط قويه من خلال مركز تطوير التعليم الطبي تشمل وزارة الصحة الفدرالية، وزراة الصحة الولائية، منظمة الصحة العالمية العديد من كليات الطب داخل وخارج البلاد، كليات القطاع الصحي بجامعة الجزيرة، الكليات والمعاهد الصحية بالخارج، الشبكة العالمية للإنتماء للمجتمع من خلال الشراكة فى التعليم الطبي المستحدث والبحوث والخدمات (نحو الإتحاد لأجل الصحة)، مركز تطوير التعليم الطبي بكلية الطب جامعة الخرطوم وجامعة الأحفاد، كلية الطب بجامعة قناة السويس والمكتب الأقليمي لمنظمة الصحة العالمية.
نجحت كلية الطب جامعة الجزيرة من خلال مركز تطوير التعليم الطبي في نشر التجربة الرائدة للتعليم الطبي المستحدث في حوالي 15 كلية طب وكليات صحية في البلاد وخارجها. حيث تبنت تلك الكليات الصحية منهج كلية الطب جامعة الجزيرة . بمساعدة مركز تطوير التعليم الطبي مازالت هنالك العديد من الأفكار والرؤي الجديدة وذلك لزيادة الوعي بالتعليم الطبي وزادت عدد الكليات الصحية واعداد الخريجين. لا مركزية الخدمات الصحية اصبحت واقعاً في السودان الأمر الذي يتطلب زيادة في بناء الشراكة بين التعليم والخدمات الصحية والمجتمع كلية الطب جامعة الجزيرة مازالت نموزج ناجح في ذلك.

- تطوير التعليم الطبي والصحي
- التدريب والتطوير المهني المستمر لأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب وكليات العلوم الصحية ، والأطر الصحية كافة.
- توظيف التعليم الطبي لخدمة المجتمع في المجالات الصحية .
- تطوير تقنيات البحث العلمي والتوثيق والنشر في مجال الطب والعلوم الصحية .
- إيجاد صلات وتقوية العلاقات القائمة مع مراكز الجامعة والمراكز المشابهة محلياً ودولياً، والتعاون مع المؤسسات الدولية التي تهتم بالتعليم الطبي والبحث العلمي في مجال الطب والعلوم الصحية.
- تأهيل مختصين في تطوير التعليم في مجال الطب والعلوم الصحية علي مستوي برامج الدراسات العليا.
- نشر مفهوم التعليم الطبي الحديث بالسودان وتقديم المشورة والنصح في مجالات عمل المركز محلياً وخارجياً.

الرؤية

"تحقيق القيادة والامتياز في تعليم المهن الصحية المستحدث محلياً واقليميا وعالميا."

مركز تطوير التعليم الطبي والبحوث

الرسالة

"استحداث و تطوير برامج في تعليم و تدريب الموارد البشرية الطبية والصحية والبحث العلمي وخدمة المجتمع."

مركز تطوير التعليم الطبي والبحوث


إتصل بنا