تفاصيل المقرر

المقدمة


الإلمام بمعرفة ومهارات الطرق الإحصائية من المتطلبات الأساسية لتحديد حجم ومسببات المشكلات الصحية علي مستوي الفرد والأسرة والمجتمع. المعلومات الإحصائية مهمة في البحوث الصحية وفي تنظيم وتخطيط وتنفيذ وتقويم الخدمات الصحية.
شهد النصف الثاني من هذا القرن انفجاراً في المعلوماتية نتيجة للبحوث المكثفة والنتائج المتجددة في الطب التي تظهر كل دقيقة تقريباً. وبالطبع كل هذه البحوث العلمية تعتمد في الأساس علي الطرق الإحصائية(إدراك هذه الطرق ساعد في متابعة ومواكبة هذا التطور بل المشاركة فيه.
المعرفة بالأساليب الإحصائية أساسية لتفسير المعلومات الصحية بالإضافة لتلخيص الملاحظات والقياسات المختلفة من المرض.كل هذا يساعد لفهم أهم المسببات وبالتالي الوصول للنتائج المطلوبة لاتخاذ القرار المناسب بشأن التشخيص والعلاج واستقراء ما سيحدث في المستقبل بإذن الله.
وعلي مستوي المجتمع يساعد الإحصاء الصحي الحيوي في فهم سلوك المرض وتطوره وتوزيعه ومجدداته. وهذه معلومات مهمة للغاية في التخطيط القومي ورسم السياسات الصحية والإنفاق الصحي والتحكم في المرض.
تكتسب دراسة الإحصاء الطبي أهمية كبيرة في البرنامج الدراسي لكلية الطب،لما للمعلومات الصحية من أهمية في التخطيط والتقويم في المجال والنظام الصحي. إن معرفة الطالب بكيفية التعامل مع المعلومات الصحية يُعد مهماً من أجل إعداد الطالب لدوره- بعد التخرج- في كافة المؤسسات الصحية تخطيطاً وتقويماً،إضافة لإعداده الإسهام في مجال البحث العلمي.


المحتويات

المقدمة:
وتشمل: مقدمة عامة، تعريف علم الإحصاء، مراحل العملية الإحصائية، أهمية علم الإحصاء، أقسام علم الإحصاء، أمثلة لبعض المجالات والعلوم الحيوية،والتي كان لاستخدام الإحصاء دور بارز في حل الكثير من مشكلاتها.

أساليب جمع البيانات :
وتشمل: مقدمة،المتغيرات وأنواعها،أنواع البيانات،مصادر جمع البيانات تعريف المجتمع،والعينة،وأنواع العينات،ومزايا وعيوب الدراسة بكل من أسلوبي الحصر الشامل والعينات،الاختيار العشوائي والاختيار المتحيز: أهم أنواع العينات،المعاينة العشوائية الطبقية، المعاينة العشوائية المنتظمة،المعاينة العنقودية (المعاينة بالمجموعات)، المعاينة متعددة المراحل، مصادر أخطاء الدراسات بطريقة المعاينة.

طرائق عرض البيانات :
وتشمل:مقدمة،وسائل جمع البيانات،طريقة المواجهة أو المقابلة الشخصية،الاتصالات الهاتفية،البريد،الملاحظة أو المشاهدة، الاستبيان، أنواع الأسئلة في الاستبيان،التجربة،التسجيل،طرائق عرض البيانات الإحصائية وتنسيقها،العرض الجدولي للبيانات،العرض البياني للبيانات،المدرج التكراري،المضلع التكراري، الخط البياني،الدوائر البيانية،الأعمدة البيانية،الرسوم التصويرية،مخطط الساق والورقة.

مقاييس النزعة المركزية :
وتشمل: مقدمة، الوسط الحسابي:من البيانات غير المبوبة، والبيانات المبوبة(جدول تكراري)، الوسيط(من البيانات غير المبوبة، والبيانات المبوبة(جدول تكراري)، المنوال: من البيانات غير المبوبة، والبيانات المبوبة (جدول تكراري)، بالإضافة لمزايا وعيوب هذه المقاييس الثلاث.

مقاييس التشتت :
وتشمل: مقدمة،المدى المطلق،الانحراف المعياري:من البيانات غير المبوبة،والبيانات المبوبة(جدول تكراري)،التشتت النسبي(معامل الاختلاف)، الخطأ المعياري للوسط الحسابي.

الارتباط الخطي البسيط :
ويشمل: مقدمة،تصنيف بين المتغيرات،شكل الانتشار،معاملات الارتباط الخطي البسيط:معامل الارتباط الخطي البسيط ل(بيرسون)، معامل الارتباط الخطي البسيط ل(سبيرمان).

الانحدار الخطي البسيط :
ويشمل:مقدمة،معادلة خط الانحدار البسيط،استخدام معادلة خط الانحدار البسيط.

التوزيع الطبيعي وخصائصه :
وتشمل:مقدمة، أمثلة للتوزيع الطبيعي في المقاييس النفسية والاجتماعية، خواص التوزيع الطبيعي، التوزيع الطبيعي المعياري، خواص التوزيع الطبيعي المعياري.

فترات الثقة للأوساط الحسابية والنسب :
وتشمل:مقدمة،تقدير معالم المجتمع باستخدام التوزيع الطبيعي،التقدير بفترات ثقة،تقدير فترات الثقة للأوساط الحسابية،تقدير فترة الثقة للنسب.

اختبارات الفروض والمعنوية :
وتشمل:مقدمة لنظرية القرارات الإحصائية،القرار الإحصائي،الفروض الإحصائية،مستوي المعنوية،الخطأ من النوع الأول،الخطأ من النوع الثاني،المنطقة الحرجة والقيمة الحرجة،أنواع اختبارات المعنوية،العلاقات الإحصائية المستخدمة في اختبارات الأوساط والنسب باستخدام التوزيع الطبيعي(توزيع Z)

اختبار t للعينات الصغيرة :
وتشمل:مقدمة عن العينات الصغيرة، درجات الحرية،طريقة استخدام جدولt، فترات الثقة واختبارات الفروض باستخدام توزيع t، الفروق بين الأوساط الحسابية لعينتين غير متساويتين،الفروق بين الأوساط الحسابية لعينتين متساويتين.

الاختبارات غير المعملية :
وتشمل:مقدمة عن الاختبارات غير المعملية والحاجة إليها،اختبار مربع كاي،اختبار الإشارة، اختبار ويلكوكسون للمقارنات التزاوجية.

تحديد حجم العينة في الدراسات الطبية :
وتشمل:مقدمة،تصميم العينة،تحديد حجم العينة،معايير حجم العينة،إستراتيجيات تحديد حجم العينة،صيغة تحديد حجم العينة في حالة النسب،تصحيح المجتمع المحدود في حالة النسب،صيغة مبسطة في حالة النسب،صيغة تحديد حجم العينة في حالة البيانات المتصلة،اعتبارات أخري في تحديد حجم العينة.

مقدمة في الإحصاء السكاني(الحيوي) :
وتشمل: هوية علم الإحصاء السكاني،مصادر بيانات الإحصاءات السكانية،الأهداف الرئيسة من تجميع الإحصاءات الحيوية والصحية،معدلات الخصوبة،معدل المواليد الخام،معدل الخصوبة العام،معدل الخصوبة حسب العمر،معدل الخصوبة الكلي،نسبة النوع، إحصائيات الوفيات، إحصائيات أسباب الوفاة،معدلات الوفاة،معدل الوفاة الخام:،معدل الوفاة حسب العمر،معدل وفيات حديثي الولادة،نسبة وفيات الأمومة.


المنسقون



المطلوبات


لا توجد


الأهداف

هدف عام :
يهدف هذا المقرر الي دراسة الإحصاء الطبي ومجالاته وأهميته.
أهداف خاصة :
بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب ملماً ب :
أساليب جمع البيانات وطرائقها
مقاييس النزعة المركزية والتشتت
الارتباط والانحدار الخطي
خصائص التوزيع الطبيعي
الاختبارات المستخدمة في مجال الإحصاء الطبي
دور الإحصاء في صحة المجتمع ودراسة المرض
تحديد أهمية نظم المعلومات الصحية وتوضيح أهم مصادر المعلومات الصحية والإحصاء الحيوي.


طرق التدريس


المحاضرات :
عملي
مهام دراسية
سمنار


المصادر


الموارد البشرية :
إختصاصي إحصاء طبي
إختصاصي طب المجتمع

الاحتياجات الفيزيائية :
قاعة دراسة
وسائل سمعية وبصرية


وسائل التقويم


الحضور والمشاركة :
مسائل تحريرية
الامتحان التحريري


المراجع



الجدول الزمني

إتصل بنا